ما معنى السلفية ؟ تعالوا نعرف من الشيخ محمد حسان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
ما معنى السلفية ؟ تعالوا نعرف من الشيخ محمد حسان


 في أمان الله

Facebook
Google
Twitter
اكمل القرائه
friends-friend4ever

ما معنى السلفية ومن هم ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
ما معنى السلفية ؟
 
السؤال: بعض الأخوة الجالسين يسمعون عن الدعوة السلفية سماعاً ويقرؤون عنها ما يُكتب من قِبَلِ خصومها لا من قِبَلِ أتباعها ودُعاتِها ، فالمرجو من فضيلتكم – وأنتم من علماء السلفية ودعاتها – شرح موقف السلفية بين الجماعات الإسلامية اليوم .

الجواب: أنا أجبتُ عن مثل هذا السؤال أكثر من مرة ، لكن لا بد من الجواب وقد طُرِحَ السؤال ، فأقول : أقول كلمة حقٍّ لا يستطيع أي مسلم أن يجادل فيها بعد أن تتبين له الحقيقة
أول ذلك : الدعوة السلفية ، نسبة إلى ماذا ؟ السلفية نسبة إلى السلف ، فيجب أن نعرف من هم السلف إذا أُطلق عند علماء المسلمين : السلف ، وبالتالي تُفهم هذه النسبة وما وزنها في معناها وفي دلالتها

السلف : هم أهل القرون الثلاثة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية في الحديث الصحيح المتواتر المخرج في الصحيحين وغيرهما عن جماعة من الصحابة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم 
أنه قال : ( خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم )

هدول القرون الثلاثة الذين شهد لهم الرسول عليه السلام بالخيرية ، فالسلفية تنتمي إلى هذا السلف ، والسلفيون ينتمون إلى هؤلاء السلف ، إذا عرفنا معنى السلف والسلفية حينئذٍ أقول أمرين اثنين

الأمر الأول : أن هذه النسبة ليست نسبة إلى شخص أو أشخاص ، كما هي نِسَب جماعات أخرى موجودة اليوم على الأرض الإسلامية ، هذه ليست نسبة إلى شخص ولا إلى عشرات الأشخاص ، بل هذه النسبة هي نسبةٌ إلى العصمة ، ذلك لأن السلف الصالح يستحيل أن يجمعوا على ضلالة ، وبخلاف ذلك الخلف ، فالخلف لم يأتِ في الشرع ثناء عليهم بل جاء الذم في جماهيرهم وذلك في تمام الحديث السابق حيث قال عليه السلام 
( ثم يأتي من بعدهم أقوامٌ يَشهدون ولا يُستشهدون ، ) إلى آخر الحديث 

كما أشار عليه السلام إلى ذلك في حديث آخر فيه مدحٌ لطائفةٍ من المسلمين وذمٌّ لجماهيرهم بمفهوم الحديث حيث قال عليه السلام : ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ، لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله )
أو ( حتى تقوم الساعة ) ، فهذا الحديث خص المدح في آخر الزمن بطائفة 
والطائفة : هي الجماعة القليلة ، فإنها في اللغة : تطلق على الفرد فما فوق .

فإذن إذا عرفنا هذا المعنى في السلفية وأنها تنتمي إلى جماعة السلف الصالح وأنهم العصمة فيما إذا تمسك المسلم بما كان عليه هؤلاء السلف الصالح 

حينئذٍ يأتي الأمر الثاني الذي أشرتُ إليه آنفاً ألا وهو أن كل مسلم يعرف حينذاك هذه النسبة وإلى ماذا ترمي من العصمة فيستحيل عليه بعد هذا العلم والبيان أن – لا أقول : أن – يتبرأ 

هذا أمرٌ بدهي ، لكني أقول : يستحيل عليه إلا أن يكون سلفياً ، لأننا فهمنا أن الانتساب إلى السلفية ، يعني : الانتساب إلى العصمة ، من أين أخذنا هذه العصمة ؟ 

نحن نأخذها من حديث يستدل به بعض الخلف على خلاف الحق يستدلون به على الاحتجاج بالأخذ بالأكثرية – بما عليه جماهير الخلف – حينما يأتون بقوله عليه السلام : ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) 

( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) لا يصح تطبيق هذا الحديث على الخلف اليوم على ما بينهم من خلافات جذرية 
( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) لا يمكن تطبيقها على واقع المسلمين اليوم وهذا أمرٌ يعرفه كل دارس لهذا الواقع السيء يُضاف إلى ذلك الأحاديث الصحيحة التي جاءت مبينةً لما وقع فيمن قبلنا من اليهود والنصارى وفيما سيقع في المسلمين بعد الرسول عليه السلام من التفرق 

فقال صلى الله عليه وسلم : ( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ) قالوا : من هي يا رسول الله ؟ قال : ( هي الجماعة ) هذه الجماعة

هي جماعة الرسول عليه السلام هي التي يمكن القطع بتطبيق الحديث السابق : ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) أن المقصود بهذا الحديث هم الصحابة الذين حكم الرسول عليه السلام بأنهم هي الفرقة الناجية ومن سلك سبيلهم ونحا نحوهم ، وهؤلاء السلف الصالح هم الذين حذرنا ربنا عز وجل في القرآن ومن يشاقق الرسول الكريم من مخالفتهم ومن سلوك سبيل غير سبيلهم في قوله عز وجل : من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نُوَلِّهِ ما تولى ونُصْلِهِ جهنم أنا لَفَتّ نظر إخواننا في كثيرٍٍ من المناسبات إلى حكمة عطف ربنا عز وساءت مصيرا على مشاققة الرسول ، ما الحكمة ويتبع غير سبيل المؤمنين وجل قوله في هذه الآية من ذلك ؟ مع أن الآية لو كانت بحذف هذه الجملة 

لو كانت كما يأتي : ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى نُوَلِّهِ ما تولى ونُصْلِهِ جهنم وساءت مصيرا ) لكانت كافية في التحذير وتأنيب من يشاقق الرسول صلى الله عليه وسلم ، والحكم عليه ويتبع غير بمصيره السيئ ، لم تكن الآية هكذا ، وإنما أضافت إلى ذلك قوله عز وجل : هل هذا عبث ؟! حاشا لكلام الله عز وجل من العبث ـ إذن ماسبيل المؤمنين الغاية..؟ 

ما الحكمة من عطف هذه الجملة ((ويتبع غير سبيل المؤمنين)) على مشاققة الرسول..؟ الحكمة في كلام الإمام الشافعي، حيث استدل بهذه الآية على الإجماع، أي : من سلك غير سبيل الصحابة الذين هم العصمة – في تعبيرنا السابق – وهم الجماعة التي شهد لها الرسول عليه السلام أنها الفرقة الناجية ومن سلك سبيلهم ، هؤلاء هم الذين لا يجوز لمن كان يريد أن ينجو من عذاب الله يوم القيامة أن يخالف سبيلهم ، ولذلك ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين قال تعالى : . نُوَلِّهِ ما تولى ونُصْلِهِ جهنم وساءت مصيرا

إذن على المسلمين اليوم في آخر الزمان أن يعرفوا أمرين اثنين :
أولاً : من هم المسلمون المذكورين في هذه الآية ثم ما الحكمة في أن الله عز وجل أراد بها الصحابة الذين هم السلف الصالح ومن سار سبيلهم ..؟

قد سبق بيان جواب هذا السؤال أو هذه الحكمة وخلاصة ذلك أن الصحابة كانوا قريب عهد بتلقي الوحي غضا طريا من فم النبي صلى الله عليه وآله وسلم أولاً ثم شاهدوا نبيهم صلى الله عليه وآله وسلم الذي عاش بين ظهرانيهم يطبق الأحكام المنصوصة عليها في القرآن والتي جاء ذكر كثير منها في أقواله عليه الصلاة والسلام بينما الخلف لم يكن لهم هذا الفضل من سماع القرآن وأحاديث الرسول عليه السلام منه مباشرةً ثم لم يكن لهم فضل الاطلاع على تطبيق الرسول عليه السلام لنصوص الكتاب والسنة تطبيقاً عملياً 

ومن الحكمة التي جاء النص عليها في السنة : قوله عليه السلام : ( ليس الخبر كالمعاينة ، ) ومنه بدأ ومنه أخذ الشاعر قوله : ( وما راءٍ كمن سمع ) فإذن الذين لم يشهدوا الرسول عليه السلام ليسوا كأصحابه الذين شاهدوا وسمعوا منه الكلام مباشرة ورأوه منه تطبيقاً عمليا ، اليوم توجد كلمة عصرية نبغ بها بعض الدعاة الإسلاميين وهي كلمة جميلة جداً ، ولكن أجمل منها أن نجعل منها حقيقةً واقعة ، يقولون في محاضراتهم وفي مواعظهم وإرشاداتهم أنه يجب أن نجعل الإسلام يمشي واقعاً يمشي على الأرض ، كلام جميل 

لكن إذا لم نفهم الإسلام وعلى ضوء فهم السلف الصالح كما نقول لا يمكننا أن نحقق هذا الكلام الشاعري الجميل أن نجعل الإسلام حقيقة واقعية تمشي على الأرض ، الذين استطاعوا ذلك هم أصحاب الرسول عليه السلام للسببين المذكورين آنفاً ، سمعوا الكلام منه مباشرةً ، فَوَعَوْهُ خير من وَعِيَ ،ثم في أمور هناك تحتاج إلى بيان فعلي ، فرأوا الرسول عليه السلام يبين لهم ذلك فعلاً ، وأنا أضرب لكم مثلاً واضحاً جداً ،هناك آيات في القرآن الكريم ، لا يمكن للمسلم أن يفهمها إلا إذا كان عارفاً للسنة التي تبين القرآن الكريم 

كما قال عز وجل : والسارق مثلاً قوله تعالى : وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نُزِّلَ إليهم الآن هاتوا سيبويه هذا الزمان في اللغة العربية فليفسروالسارقة فاقطعوا أيديهما من هو ؟ لغةً لا يستطيع أن يحدد السارق ، والسارق لنا هذه الآية الكريمة ، واليد ما هي ؟ لا يستطيع سيبويه آخر الزمان لا يستطيع أن يعطي الجواب عن هذين السؤالين ، من هو السارق الذي يستطيع أو الذي يستحق قطع اليد ؟ 

وما هي اليد التي ينبغي أن تُقطع بالنسبة لهذا السارق ؟ اللغة : السارق لو سرق بيضة فهو سارق ، واليد في هذه لو قُطِعَتْ هنا أو هنا أو في أي مكان فهي يدٌ ، لكن الجواب هو : - حين - وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نُزِّلَ إليهم نتذكر الآية السابقة : الجواب في البيان ، فهناك بيان من الرسول عليه السلام للقرآن ، هذا البيان طَبَّقَهُ عليه السلام فعلاً في خصوص هذه الآية كمثل وفي خصوص الآيات الأخرى ، وما أكثرها ، لأن من قرأ في علم الأصول يقرأ في علم الأصول أنه هناك عام وخاص ومطلق ومقيد وناسخ ومنسوخ ، كلمات مجملة يدخل تحتها عشرات النصوص ، إن لم يكن مئات النصوص ، نصوص عامة أوردتها السنة ، ولا أريد أن أطيل في هذا حتى نستطيع أن نجيب عن بقية الأسئلة .
المفتي : الشيخ محمد ناصر الدين الألباني

Facebook
Google
Twitter
اكمل القرائه
friends-friend4ever

ما معني هذه الألفاظ , السلفي , القصاص , الواعظ , الداعية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما معني هذه الألفاظ وهي كالتالي

العالم الرباني ، الشيخ ، شيخ الإسلام ، المحدث ، الفقيه ، الإمام ، المجتهد ، الحافظ ، القاضي ، قاضي القضاة ، شيخ القراء ، المولى ، الملا ، السلفي ، القصاص ، الواعظ ، الداعية ، المفتي ، الدكتور ، الأستاذ ، المطوع ، أمير الحديث ، أمير المؤمنين ، العلامة ، الجهبذ ، الولي ...

وشكرا كثير وبارك الله في حياتكم كلها

الاجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
ففي البداية يحسن التنبيه على أن هذه المصطلحات ألفاظ استعملها الناس من تلقاء أنفسهم للدلالة على صفة معينة أو صفات
وليست تعبدية حتى يقال هل يجوز أن يوصف بها شخص معين أم لا.

كما أنها نشأت في أزمان مختلفة وبيئات متنوعة، وبالتالي، فمن المتعذر معرفة تاريخ نشأتها.

ونبدأ إن شاء الله تعالى في شرح العبارات المذكورة

1- الشيخ: تطلق لغة على من ظهر الشيب في رأسه، وتقدمت به السن، كما في لسان العرب، ثم أطلقت للتعظيم على كل من اتصف بالعلم والفضل.

2- شيخ الإسلام: لقب على العالم المتمكن في مختلف العلوم الشرعية، كشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى.

3- شيخ القراء: بمعنى إمامهم وقدوتهم الذي يصدرون عن قوله.

4- الحافظ والمحدث: وهما بمعنى واحد، عند علماء الحديث، حيث تطلق على من حفظ عشرين ألف حديث، قال السيوطي رحمه الله تعالى في تدريب الراوي: وقد كان السلف يطلقون المحدث والحافظ بمعنى، كما روى أبو سعد السمعاني بسنده إلى أبي زرعة الرازي: سمعت أبا بكر بن شيبة يقول: من لم يكتب عشرين ألف حديث إملاء لم يعد صاحب حديث. انتهى.

5- القاضي: من يتولى مهمة القضاء، والفصل بين الخصوم، وتعريف القضاء عند الفقهاء: الإخبار بالحكم الشرعي على وجه الإلزام.

6- قاضي القضاة: أغزرهم علما وأعرفهم بمهمة القضاء.

7- المفتي: من يمارس الإفتاء، وهو الإخبار بالحكم الشرعي لا على وجه الإلزام.

8- الفقيه: وهو لغة العالم بالشيء، ففي لسان العرب: ورجل فقيه: عالم، وكل عالم بالشيء، فهو فقيه. انتهى، ثم صارت عَلَما على من لديه معرفة متمكنة بالمسائل الفقهية.

9- إمام: لها عدة معان، منها: إمام الصلاة، والعالم الذي يقتدي به الناس، وخليفة المسلمين.

10- أستاذ: تطلق على المعلم الحاذق بطرق التربية والتعليم.

11- العالم الرباني: هو الذي يفقه الناس في أمور دينهم، كلا حسب فهمه ومستواه، ففي صحيح البخاري: ويقال: الرباني هو الذي يربي الناس بصغار العلم قبل كباره. انتهى.

12- أمير الحديث: الماهر في علوم الحديث رواية ودراية.

13- أمير المؤمنين: تطلق على خليفة المسلمين الذي يجمع كلمتهم، والذي انعقدت بيعته شرعا.

14- المجتهد: هو من بلغ رتبة الاجتهاد. قال الآمدي في "أصول الأحكام": وأما المجتهد، فكل من اتصف بصفة الاجتهاد، ثم ذكر له شرطين

الأول: معرفته بعلم العقائد.
الثاني: علمه بمدارك الأحكام الشرعية وأقسامها وطرق إثباتها ووجوه دلالتها.

15- الداعية: التاء فيه للمبالغة، وهو كل من يدعو إلى مسألة مّا، فإن دعا إلى خير، فهو داعية خير، بدليل قوله تعالى
[وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلام]. (يونس: 25).

وإن دعا إلى شر، فهو داعية شر، قال تعالى في شأن الشيطان
[إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ]. (فاطر: 6).

16- علّامة: صيغة مبالغة، فمن وصف بها دل ذلك على وفور علمه ورسوخه في المعرفة.

17- سلفي: يقصد به كل من كان على نهج السلف الصالح من نهج إسلامي صحيح، والسلف الصالح يقصد بهم الصحابة الكرام وبقية القرون المزكاة.

18- الجهبذ: تطلق على العالم الذي انتهت إليه رئاسة العلم في زمنه، وقد وصف ابن كثير في "البداية والنهاية" شيخ الإسلام ابن تيمية بأنه جهبذ الوقت.

19- الولي: كل من اتصف بالإيمان والتقوى، كما قال تعالى
[أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ) (يونس:62-63).

قال الإمام ابن كثير في تفسيره: فكل من كان تقيا كان لله وليا. انتهى.

20- القصّاص: الذي يتصدى لوعظ الناس وتذكيرهم بالأمور الأخروية. قال ابن مفلح في الآداب الشرعية: القصاص: الذي يذكر الجنة والنار والتخويف. انتهى.

21- الدكتور: لقب علمي يطلق على من حصل على شهادة الدكتوراه التي تمنح من طرف جامعة مّا، لمن قام ببحث أو دراسة أو تحقيق في مجال معين.

22- الواعظ: الوعظ النصح ، واصطلاحا: قال المناوي: الوعظ إهزاز النفس بموعود الجزاء ووعيده.

23- المُلاّ والمُوْلى: كل منهما يطلق في بعض المجتمعات على العالم أو الشيخ.

24- المطوع: يطلقها بعض المجتمعات على إمام الصلاة، أو كل من يتصف بصفات الاستقامة على شرع الله تعالى.

وبعد هذا البيان لمعاني هذه المصطلحات، ننبه الأخ السائل وأمثاله إلى أن مركز الفتوى أنشئ للإجابة على الأسئلة الشرعية التي يترتب عليها عمل ويحتاجها المسلمون، وليس مركزا للبحوث، فلا ينبغي شغله بغير ما قصد إليه، وليقتصر الإخوة السائلون على الأسئلة الفقهية حتى يتركوا المجال لإخوانهم المسلمين الذين تشغلهم أسئلة ملحة يحتاجون الإجابة عنها في عباداتهم ومعاملاتهم.
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.
والله أعلم.

Facebook
Google
Twitter
اكمل القرائه
friends-friend4ever

أذان الشيخ مقدام الحضري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأذان بصوت الشيخ مقدام الحضري

ام بي ثري

الاذان بصوت الشيخ مقدام الحضري
لتحميل أضغط هنا

الاذان بصوت الشيخ مقدام الحضري

في أمان الله

Facebook
Google
Twitter
اكمل القرائه
friends-friend4ever

نشيد يا قاصد البيت الحرام - يوسف معاطي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نشيد يا قاصد البيت الحرام

كلمات
دكتور.أبو الفتوح عقل

أنشاد
يوسف معاطي

نشيد يا قاصد البيت الحرام من قناة الرحمة

تحميل

نشيد يا قاصد البيت الحرام من قناة الرحمة
وكل عام وانتم بخير


في أمان الله

Facebook
Google
Twitter
اكمل القرائه
friends-friend4ever

نشيد الله ربنا هو الاله انشاد ابو عمار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقدم لكم اخواني في الله

نشيد الله ربنا هو الاله

للمنشد ابو عمار


الـكـلـمـات

الله ربنا هو الإله
له من الأسماء ما اصطفاه
الواحد الحى كذا المليك
و الملك المالك لا شريك

انشودة الله ربنا هو الاله المنشد ابو عمار

تحميل النشيد

انشودة الله ربنا هو الاله المنشد ابو عمار

في أمان الله

Facebook
Google
Twitter
اكمل القرائه
friends-friend4ever

مطوية الكريسمس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مطوية الكريسمس


قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من تشبه بقوم فهو منهم) رواه أبو داود


مطوية الكريسمس هام جدا

أضغط هنا

مطوية الكريسمس هام جدا


الحجم
MB
pdf/2.7


في أمان الله



Facebook
Google
Twitter
اكمل القرائه
friends-friend4ever

اقرأ القران و اعرف التفسير اون لاين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقرأ القران وكمان اعرف تفسير الاية







 


من خلال هذا الموقع

Facebook
Google
Twitter
اكمل القرائه
friends-friend4ever

علم طفلك القراءة بالقرآن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

علموا أبناءكم القراءة بالقرآن


علم طفلك القراءة عن طريق القران الكريم مع اسطوانة نور البيان


الاسطوانة تحتوي
حروف الهجاء
الحركات
المدود
التنوين
السكون
الشدة
التشديد مع التنوين
اللام الشمسيه والقمريه
مع كيفية الوضوء والصلاة
ان شاء تنال اعجاب حبايبنا الاطفال

علموا أبناءكم الفراءة بالقرآن




علموا أبناءكم الفراءة بالقرآن





Facebook
Google
Twitter
اكمل القرائه
friends-friend4ever

السيدي الإسلامي الاصدار الأول موسوعة إسلامية شاملة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السيدي الإسلامي
( الاصدار الأول)


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد


أخواني الكرام اهدي لكم
السيدي الإسلامي وهو عبارة عن موسوعة إسلامية شاملة تحتوي على مواد إسلامية
متنوعة منتقاة تستهدف الأسرة المسلمة بكافة إهتمامتها .

الهدف من المشروع
أن يحتوي كل بيت مسلم على موسوعة إسلامية تعينه على استخدام التقنية فيما يفيده ويفيد
المسلمين في شتى مجالات الحياة .
توفير المواد الإسلامية للمستخدم العربي .

مساعدة ذوي الاتصال البطيء والذين لا يملكون خط إنترنت بحيث يقدم لهم الكثير دون الحاجة
للإتصال بالإنترنت .
نشر الدعوة الإسلامية عبر الإنترنت.
فنرجو منكم مساعدتنا في نسخ ونشر السيدي حتى تعم الفائدة من المشروع .
حقوق السيدي لكل مسلم ومسلمة

المحتوي

موسوعة إسلامية شاملة السيدي الإسلامي الاصدار الأول

الختمة الكاملة بصوت الشيخين السيديس والشريم ومجموعة من التلاوات المختارة .

المكتبة الشاملة وتحتوي على كثير من الكتب منها

تفسير ابن كثير صحيح البخاري زاد المعاد فتاوى ابن باز والكثير ..

مجموعة من الصوتيات محاضرات و أناشيد والكثير

الجوال الإسلامي

مجموعة من البرامج الإسلامية والمتنوعة

خلفيات إسلامية وخطوط وملفات للفوتوشوب

بطاقات تعليمية للأشبال الصلاة والطهارة والكثير

الصور

القائمة الرئيسية

موسوعة إسلامية شاملة السيدي الإسلامي الاصدار الأول

الاذكار

موسوعة إسلامية شاملة السيدي الإسلامي الاصدار الأول

القرآن الكريم

موسوعة إسلامية شاملة السيدي الإسلامي الاصدار الأول


تحميل الإسطوانة

يجب تحميل السبع أجزاء
موسوعة إسلامية شاملة السيدي الإسلامي الاصدار الأول
http://hotfile.com/dl/29608903/f79f7f7/cd_islamv1.part1.rar.html
http://hotfile.com/dl/29608045/a04d4e3/cd_islamv1.part2.rar.html
http://hotfile.com/dl/29607219/4b533a0/cd_islamv1.part3.rar.html
http://hotfile.com/dl/29606452/e08367a/cd_islamv1.part4.rar.html
http://hotfile.com/dl/29605903/96b9a13/cd_islamv1.part5.rar.html
http://hotfile.com/dl/29605217/3df62ca/cd_islamv1.part6.rar.html
http://hotfile.com/dl/29604592/cab92d5/cd_islamv1.part7.rar.html


موسوعة إسلامية شاملة السيدي الإسلامي الاصدار الأول
في أمان الله

Facebook
Google
Twitter
اكمل القرائه
friends-friend4ever

المتابعون