أطعمة ترفع نسبة الإصابة بالسرطان فكن على حذر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تكشف الأبحاث الحديثة الصادرة عن جامعة كاليفورنيا الجنوبية أن سرطان الدم لدى الأطفال قد يرتبط بالإفراط في تناول اللحوم المصنّعة كالمقانق والهمبرغر، إذ أن من يتناولون أكثر من 12 قطعة منه في الشهر هم عرضة للإصابة بنسبة 1:10 أكثر من الأطفال الذين لا يتناولونه على الإطلاق. وتفيد دراسة ثانية أجريت على 3700 رجل وسيدة أن تناول اللحوم المصنعة يرفع نسبة الإصابة بسرطان القولون، كما أن الدهون الموجودة فيها تؤدّي إلى أمراض الشيخوخة، ومن بينها التهاب المفاصل وانسداد الشرايين وأمراض القلب.

"سيدتي" تطّلع من الاختصاصية في التغذية العلاجية ورئيسة قسم التغذية بمستشفى الملك سعود نوال البركاتي عن أكثر الأطعمة غير الصحية شيوعاً وطرق التخفيف منها بغرض الحفاظ على الصحة.

توضح الباحثة سوزانا لارسون التي رأست مؤخراً فريق بحث تابعاً لهيئة الإذاعة البريطانية أن العلاقة بين تناول اللحوم المصنعة وأمراض السرطان الأخرى ما تزال تثير الجدل، إلا أنه من المعروف أن تناول اللحوم يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. ومن هذا المنطلق، يعدّد الباحثون في جامعة نورث كارولينا الشمالية الأميركية بعض أنواع الأطعمة الخطرة والأكثر استهلاكاً في دول العالم الثالث، أبرزها:

_ الأطعمة المصنعة: تذكر الصحافية الأميركية المتخصّصة بالصحة ومؤلّفة أكثر من 32 كتاباً من ضمنها "المخ المعجزة" جين كاربر أن هناك خطراً كبيراً ينتج عن الإفراط في تناول اللحوم المصنعة كالبرغر والمقانق والسلامي والمورتديللا ألا وهو ارتفاع نسبة تكوّن مواد "النيتروسامين"، وهي كيميائيات تتكوّن في المعدة نتيجة احتواء هذه المنتجات على مادة نترات الصوديوم، ما يسبّب الارتفاع في نسبة الإصابة بأنواع السرطان كافّة. ووفقاً للأبحاث الطبية الصادرة عن هذه الجامعة، وجد أن الشباب الذين يتناولون السجق والسلامي مرّة أسبوعياً هم أكثر عرضة للإصابة بأورام المخ بمعدّل الضعف مقارنة بمن لا يتناولونه على الإطلاق، فيما أن الأشخاص الذين يكثرون من تناول البرغر يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان المخ بنسبة 80%.   



_ اللحم المشوي: تعتقد غالبيّة متتبّعي الحميات الغذائية أن الشواء هو أفضل طريقة للطهي، إلا أن الأبحاث الحديثة الصادرة عن مركز الوقاية والتحكّم من الأمراض بأميركا تثبت أن شي الطعام على الفحم، وخصوصاً اللحوم، قد ينتج عنه كميّات كبيرة من الأمينات الضارّة خصوصاً إذا كان الطعام دهنياً حيث تتساقط دهون اللحم على الفحم المشتعل فيحدث لها انحلال حراري ينتج عنه مركبات الهيدروكربونات الحلقية التي تترسّب على سطح اللحوم المشوية. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المركبات الضارة تحدث لها تحوّلات داخل جسم الإنسان ترتبط مباشرة بحدوث أورام سرطانية فيه، علماً أن تناول اللحم المشوي على فترات متباعدة لا يمثّل خطورة على الصحة مقارنة بتناوله بصورة دائمة. وبصفة عامّة، توضح دراسة صادرة عن جامعة الطب بولاية نيويورك أن تناول اللحوم يومياً يمكن أن يعرّض للإصابة بسرطان القولون والبنكرياس والمثانة لدى الرجال وسرطان الثدي لدى النساء، بالإضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين الناتجة عن ارتفاع معدّل الكوليسترول في الدم.

_ الدجاج المقلي: يعدّ أقل خطورة من اللحم المشوي، إلا أنه يحتوي على بعض الأمينات الضارة بمعدل يفوق السمك المقلي بـ 5 أو 8 مرّات. لذا، ينصح الخبراء بسلق الدجاج ونزع طبقة الجلد الخارجية منه لاحتوائها على كميات كبيرة من الشحوم والهرمونات غير الصحية.



- الزيوت النباتية: يؤكّد الباحثون أن أخطر أنواع الدهون التي يمكن أن يستخدمها الإنسان في طعامه، هي زيوت الذرة ودوار الشمس والفول السوداني، بالإضافة إلى السمن النباتي (المارجرين) الذي يكون أخطر من السمن الحيواني ويتسبّب في وفاة ما يقارب 30 إلى 100 ألف شخص سنوياً بسبب أمراض القلب وارتفاع معدل الكوليسترول في الدم وذلك وفقاً لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.

وعن مخاطر الزيوت النباتية، تقول جين كاربر "إن استخدام زيت الذرة أو دوار الشمس في الطعام قد يعيق عمل الخلايا ويتلفها، وقد يتسبّب في إصابتها بالسرطان". ويعزو الباحثون هذه الخطورة إلى القدرة الفائقة للزيوت النباتية وخصوصاً المستخرجة من الذرة على التفاعل مع الأوكسجين الخارجي، علماً أن الأوكسجين يذوب في الدهون أسرع 8 مرّات من ذوبانه في الماء ما يشكّل بها "الشق الأيوني الحر" الذي يهاجم مئات الخلايا في الجسم ويدمّرها.

_ الزيوت المهدرجة: يحذّر الخبراء من الزيوت المهدرجة التي تتعرّض إلى درجات حرارية عالية في استخدامها أثناء القلي أو تصنيعها كالمارغرين والزبدة، ما يغيّر التركيبة الكيميائية للدهن الموجود فيها ويسبّب عدداً من الأمراض، أبرزها:

    انسداد الشرايين وزيادة في معدّل ضربات القلب.
    ارتفاع معدل الكوليسترول الضار وخفض الكوليسترول الجيد.
    ضعف المناعة وارتفاع الشوادر الحرة في الجسم.
    زيادة فرص الإصابة بالأمراض المزمنة (السرطان والسكري وأمراض الجهاز التنفسي والعصبي).
    ضعف قدرة الجسم على هضم هذه الدهون والتخلّص منها، ما يؤدّي إلى تخزينها وزيادة في الوزن.



المنتجات الحيوانية: تعدّ مكوّناً رئيسياً في غالبية الأنظمة الغذائية اليومية، ما يسبّب الفشل في إنقاص الوزن وصعوبة التخلّص منه. وتتوافر هذه المنتجات الحيوانية في البيض واللحوم الحمراء والدواجن ومنتجات الألبان (القشدة والجبن). وتوضح الأبحاث الحديثة والتي نشرت في "مجلة الصحة الأميركية"  أن الإكثار من تناول المنتجات الحيوانية يُسرّع من ظهور علامات الشيخوخة ويزيد من فرص الإصابة بالسرطان، كما أن تناول اللحوم يومياً يمثّل خطورة على الصحة بفعل احتوائه على نسب مرتفعة من الحديد الذي يتّحد مع الكوليسترول وبالتالي يصبح عاملاً مساعداً للشق الأيوني الحر الذي يهاجم خلايا الجسم ويتلفها مؤدّياً إلى الإصابة بجلطات في الشرايين وأزمات قلبية وسكتات دماغية. بالإضافة إلى ما سبق، تؤثّر الدهون الحيوانية المشبعة كالسمن الحيواني والزبدة على هرمونات الجسم مسبّبة الإصابة بسرطان الثدي والقولون والتهاب المفاصل الروماتيزمي وانسداد الشرايين وأمراض القلب والضغط وضعف المناعة.



7 نصائح لوزن مثالي   

1 أكثري من استخدام زيت الزيتون في الطعام لأنه من أكثر أنواع الزيوت أماناً وحفاظاً على الوزن، تليه زيوت الكانولا وبذر اللفت والسمسم وبذرة الكتان والجوز والصويا. 

2  واظبي على تناول الأسماك من مرّة إلى مرّتين أسبوعياً، إذ يعمل هذا التدبير على تنشيط انزيمات إزالة السميّة من الجسم، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والشيخوخة

3 عند الشواء، يفضّل تصغير حجم قطع اللحم لتقليل فترة تعرّضها للحرارة، كما إزالة الدهون الظاهرة عن القطع المشوية لمنع تساقط الدهون على الفحم وبالتالي زيادة الأمينات الضارة الناتجة عنها. وينصح الخبراء بتتبيل قطع اللحم في خلطة مكوّنة من الملح والليمون الحامض والخل والفلفل قبل الشي بـ 8 ساعات على الأقل لتقليل المواد الضارة الناتجة عنها أثناء الشواء بنسبة قد تصل إلى 90%.

4 امتنعي عن تناول الأطعمة التي قد تعيق عملية إنقاص الوزن (الدونات ورقائق الذرة ومكعبات مرق الدجاج وزبدة الفول السوداني وزيوت الطهي النباتية وتوابل السلطة والمايونيز والبيتزا والمقانق والشوكولاتة ورقائق البطاطس) لأنها غنيّة بالدهون الضارة والزيوت المهدرجة.

5 خفّفي من استهلاك اللحوم الحمراء، وذلك بمعدل مرة إلى مرتين على الأكثر أسبوعياً وبكميات ضئيلة، وذلك حفاظاً على الصحة وحمايتها من الأمراض المرتبطة بالإفراط في تناول اللحوم كارتفاع معدل الكوليسترول، وما يترتّب عنها من أمراض القلب والأوعية الدموية وانسداد الشرايين.

6 يفضّل شي أنواع معيّنة من الخضر مع اللحوم، كالبصل والفليفلة والبندورة والكوسى إذ لا تتكوّن في داخلها المركبات الحلقية الضارة، كما تضمّ مواد "الفايتو" المحفّزة لانزيمات الجسم والتي تحوّل هذه المركبات الضارة في اللحوم المتناولة إلى صورة غير نشطة يسهل طردها من الجسم.

7 أكثري من تناول الماء وممارسة الرياضة بانتظام والتوقّف عن تناول الطعام قبل النوم بـ 3 ساعات على الأقل والنوم مبكراً وعدم التدخين واتّباع الطرق الصحية في الطهي كالسلق أو الطهي على البخار  بدلاً من القلي.

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
Facebook
Google
Twitter
friends-friend4ever

0 التعليقات :

بسم الله الرحمن الرحيم
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18
لو كل واحد فينا تذكر هذه الايه لوضع كل حرف بعد حساب طويل مع نفسه

المتابعون