الخطبة المؤثره جدا من حال إلى حال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الخطبة المؤثره جدا 

من حال إلى حال

لفضيلة الشيخ خالد بن محمد الراشد


mp3 MP3 31.86MB - جودة عالية استماع استماع تحميل تحميل
rm RM 5.64MB استماع استماع تحميل تحميل

Facebook
Google
Twitter
friends-friend4ever

بن علي يروي تفاصيل هروبه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بن علي يروي "تفاصيل هروبه" من تونس


بن علي يروي "تفاصيل هروبه" من تونس
12/10/2011

أكّد محامي الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، اللبناني أكرم عازوري، أنّ موكّله لم يطلب بتاتًا، من وزير الدفاع السابق، رضا قريرة، قتل أعوان فريق مقاومة الإرهاب.
 
 
 وقال عازوري، في رده على ما نشره موقع "ميديا بارت" الفرنسي مؤخّرا تحت عنوان "14 كانون الثاني/ يناير 2011 في تونس.. اليوم الذي سَقَطَ فيه بن علي" ، والذي اعتمدت فيه الصحيفة الالكترونية على نتائج التحقيق الجنائي في قضية "التآمر على أمن الدولة"، والتي اتّهم فيها علي السرياطي (مدير أمن بن علي)، وزير الدفاع السابق رضا قريرة، بالسعي لإقصائه بأي ثمن، وأمر بتوقيفه، بموافقة وإيعاز من بن علي، بعد أن وصلته أنباء أن علي السرياطي، يُعد انقلابًا. 
 
وفي بيان رسمي صدر، الجمعة، 9 كانون الأوّل/ ديسمبر الجاري، عن مكتب أكرم عازوري، أكّد بن علي أنّه لم يطلب بتاتًا من وزير الدفاع السابق، قتلَ أعوان فرقة مكافحة الإرهاب، التي أوقفت عددًا من أفراد عائلته، والمقربين منه قبل فرارهم خارج البلاد. 
 
وأكّد بن علي أنّ "ذلك مثبت في كل الاتصالات الهاتفية، وجميعها مسجل بين بن علي مع وزيري الدفاع والداخلية والجنرالين علي السرياطي ورشيد عمار، وأن استغلال الاتصالات الهاتفية يكشف حقيقة ما حدث ويوضح ما لم ينشره موقع "ميديبارت". 
 
وأضاف "أن الأحداث التي جاءت في المقال حول ملابسات رحيل بن علي، هي في جانب منها منقوصة، وفي جانب آخر غير صحيحة، فبن علي لم يفر من تونس بل كان ضحية لعملية انقلاب مُرَكَبة، بشكلٍ محكم، في صباح 14 كانون الثاني/ يناير 2011"، مؤكّدا أنّ "علي السرياطي حضر إلى مكتب الرئيس ليعلمه أن الوضع في العاصمة خطير، وخارج السيطرة، وأنه يجب ترحيل عائلته، وأنّ كل من قصري قرطاج وسيدي بو سعيد يحاصرهما أفرادٌ منشقون، من قوات الأمن، بل وحتى أراه بإشارة من يده زورقين يجوبان البحر بين قرطاج، ومقر إقامته بسيدي بو سعيد، كما أراه طائرة هيليكوبتر". 
 
وواصل عازوري قوله "أكّد السرياطي لبن علي المعلومات القائلة بأن هناك عون أمن من الحراسة المقربة، كُلِفَ بقتله، قد أكدها جهاز مخابرات لبلد صديق، دون أن يوضح اسم العون، ولا اسم الجهاز وبلده، وألح عليه بل وترجاه أن يأذن لزوجته وأبنائه كي يغادروا البلد دون تأخير، بل وأوضح له كذلك أن حراسة المرافقة جاهزة، وكذلك مخطط الرحلة التي ستكون في اتجاه طرابلس ثم جدة". 
 
وأمام خطورة الوضع وإلحاح علي السرياطي قَبِلَ بن علي أن تسافر عائلته إلى جدة، وقد غادر الركب قصر قرطاج على الساعة الخامسة مساءًا، في اتجاه مطار العوينة حيث كانت الطائرة الرئاسية على أهبة الإقلاع، وفي المطار عاد السرياطي ليلح هذه المرة على أن يرافق بن علي بنفسه عائلته إلى جدة، ثم يعود بما يعني غيابًا لبضع ساعات، بل اقترح حتى أن يرافقه، ويعود مباشرة بعد أن يوصلهم، لكنه رفض. 
 
وفي نهاية المطاف قَبِلَ أن يرافق عائلته، حتى ولو تظل الطائرة في انتظاره، ليعود بمفرده في نفس المساء، لكن الطائرة عادت يوم 15 كانون الثاني/ يناير 2011، بدونه، وبقية الأحداث معروفة، "انقلاب ثم استعمال الفصل 57 من الدستور"

Facebook
Google
Twitter
friends-friend4ever

لماذا يخافون الاسلام لشيخ محمد حسان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ندوة بعنوان لماذا يخافون الاسلام 

لفضيلة الشيخ محمد حسان




Facebook
Google
Twitter
friends-friend4ever

برنامج التحميل انترنت دون لود مانيجرالاصدار 5.15 كامل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


برنامج التحميل انترنت دون لود مانيجرالاصدار 5.15 كامل ولايحتاج باتش كراك



برنامج التحميل انترنت دون لود مانيجر الاصدار 5.15 كامل


عملاق مدير تحميل الملفات الاسرع والاقوى في وقتنا الحاضر وحيث انه فى هذه النسخه الجديدة يساعد فى التنزيل من بروتوكول mms بسرعه عاليه جداً هذا ومن تجربتي تصل سرعة التحميل 150 KB في الثانية يقوم بتحميل الملفات من عدة سيرفرات .

برنامج التحميل انترنت دون لود مانيجر الاصدار 5.15 كامل شرح التنصيببرنامج التحميل انترنت دون لود مانيجر الاصدار 5.15 كامل

برنامج التحميل انترنت دون لود مانيجر الاصدار 5.15 كامل برنامج التحميل انترنت دون لود مانيجر الاصدار 5.15 كامل برنامج التحميل انترنت دون لود مانيجر الاصدار 5.15 كامل برنامج التحميل انترنت دون لود مانيجر الاصدار 5.15 كاملبرنامج التحميل انترنت دون لود مانيجر الاصدار 5.15 كامل برنامج التحميل انترنت دون لود مانيجر الاصدار 5.15 كامل برنامج التحميل انترنت دون لود مانيجر الاصدار 5.15 كامل برنامج التحميل انترنت دون لود مانيجر الاصدار 5.15 كاملبرنامج التحميل انترنت دون لود مانيجر الاصدار 5.15 كامل برنامج التحميل انترنت دون لود مانيجر الاصدار 5.15 كامل برنامج التحميل انترنت دون لود مانيجر الاصدار 5.15 كامل برنامج التحميل انترنت دون لود مانيجر الاصدار 5.15 كاملبرنامج التحميل انترنت دون لود مانيجر الاصدار 5.15 كامل برنامج التحميل انترنت دون لود مانيجر الاصدار 5.15 كامل برنامج التحميل انترنت دون لود مانيجر الاصدار 5.15 كاملبرنامج التحميل انترنت دون لود مانيجر الاصدار 5.15 كامل
برنامج التحميل انترنت دون لود مانيجر الاصدار 5.15 كامل


برنامج التحميل انترنت دون لود مانيجر الاصدار 5.15 كامل
برنامج التحميل انترنت دون لود مانيجر الاصدار 5.15 كامل
برنامج التحميل انترنت دون لود مانيجر الاصدار 5.15 كامل
برنامج التحميل انترنت دون لود مانيجر الاصدار 5.15 كامل
برنامج التحميل انترنت دون لود مانيجر الاصدار 5.15 كامل
برنامج التحميل انترنت دون لود مانيجر الاصدار 5.15 كامل
برنامج التحميل انترنت دون لود مانيجر الاصدار 5.15 كامل

للعلم النسخة كاملة


ملحوظه هامه : لاتحذف البرنامج او تنقله بعد التسطيب من مكان الي مكان اخر والافضل انا تنقله في مكان يبقي البرنامج ثابت فيه ثم تبداء التسطيب ولاتقبل اي تحديث للبرنامج حتي يبقي مكتمل وهيشتغل تمام

برنامج التحميل انترنت دون لود مانيجر الاصدار 5.15 كامل

البرنامج كامل ولا يحتاج باتش اوكراك

حمل الان : Internet Download Manager v5.15


في امان الله

Facebook
Google
Twitter
friends-friend4ever

مكملات غذائيه برامج غذائية برامج ريجيم لانقاص الوزن لكمال الاجسام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أفضل المكملات الغذائيه لكمال الاجسام  100% اصليه





مكملات غذائية , برامج غذائية وبرامج تدريبية لزيادة الوزن
علاج النحافة وبرامج ريجيم لانقاص الوزن لكمال الاجسام
ولجميع الرياضيين وجميع الاشخاص
لدينا جميع المكملات الغذائية الاصليه اطلب المكمل المفضل ليك
 واتصل بينا فورا كابتن احمد قنديل
01118159941
01223902559

Facebook
Google
Twitter
friends-friend4ever

القاء الرائع لمجلس شورى العلماء تاريخ (15-10-11)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقاء ماتع لمجلس شورى العلماء على شاشة قناة الرحمة


يناقشون أحوال الأمة وقضاياها

موقفهم من الجيش , الشرطة , الاعلام , الاحداث فى سوريا , المظاهرات الأخيرة

وما هى رسالتهم التى يوجهونها للأمة

1 صوت MP3 مشاهدة نوع الملف mp3
23.00 ميجا بايت
291
2 جودة عالية AVI مشاهدة نوع الملف avi
291.00 ميجا بايت
436
3 الجزء الثانى RM مشاهدة نوع الملف rm
93.00 ميجا بايت
98
4 صوت MP3 الجزء الثانى مشاهدة نوع الملف mp3
19.00 ميجا بايت
163
5 جودة عالية AVI الجزء الثانى مشاهدة نوع الملف avi
245.00 ميجا بايت
218
6 رابط يوتيوب الجزء الاول مشاهدة
315.00 ميجا بايت
169
7 رابط يوتيوب الجزء الثاني


وجزاكم الله خيرا

Facebook
Google
Twitter
friends-friend4ever

ما معنى السلفية ؟ تعالوا نعرف من الشيخ محمد حسان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
ما معنى السلفية ؟ تعالوا نعرف من الشيخ محمد حسان


 في أمان الله

Facebook
Google
Twitter
friends-friend4ever

ما معنى السلفية ومن هم ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
ما معنى السلفية ؟
 
السؤال: بعض الأخوة الجالسين يسمعون عن الدعوة السلفية سماعاً ويقرؤون عنها ما يُكتب من قِبَلِ خصومها لا من قِبَلِ أتباعها ودُعاتِها ، فالمرجو من فضيلتكم – وأنتم من علماء السلفية ودعاتها – شرح موقف السلفية بين الجماعات الإسلامية اليوم .

الجواب: أنا أجبتُ عن مثل هذا السؤال أكثر من مرة ، لكن لا بد من الجواب وقد طُرِحَ السؤال ، فأقول : أقول كلمة حقٍّ لا يستطيع أي مسلم أن يجادل فيها بعد أن تتبين له الحقيقة
أول ذلك : الدعوة السلفية ، نسبة إلى ماذا ؟ السلفية نسبة إلى السلف ، فيجب أن نعرف من هم السلف إذا أُطلق عند علماء المسلمين : السلف ، وبالتالي تُفهم هذه النسبة وما وزنها في معناها وفي دلالتها

السلف : هم أهل القرون الثلاثة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية في الحديث الصحيح المتواتر المخرج في الصحيحين وغيرهما عن جماعة من الصحابة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم 
أنه قال : ( خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم )

هدول القرون الثلاثة الذين شهد لهم الرسول عليه السلام بالخيرية ، فالسلفية تنتمي إلى هذا السلف ، والسلفيون ينتمون إلى هؤلاء السلف ، إذا عرفنا معنى السلف والسلفية حينئذٍ أقول أمرين اثنين

الأمر الأول : أن هذه النسبة ليست نسبة إلى شخص أو أشخاص ، كما هي نِسَب جماعات أخرى موجودة اليوم على الأرض الإسلامية ، هذه ليست نسبة إلى شخص ولا إلى عشرات الأشخاص ، بل هذه النسبة هي نسبةٌ إلى العصمة ، ذلك لأن السلف الصالح يستحيل أن يجمعوا على ضلالة ، وبخلاف ذلك الخلف ، فالخلف لم يأتِ في الشرع ثناء عليهم بل جاء الذم في جماهيرهم وذلك في تمام الحديث السابق حيث قال عليه السلام 
( ثم يأتي من بعدهم أقوامٌ يَشهدون ولا يُستشهدون ، ) إلى آخر الحديث 

كما أشار عليه السلام إلى ذلك في حديث آخر فيه مدحٌ لطائفةٍ من المسلمين وذمٌّ لجماهيرهم بمفهوم الحديث حيث قال عليه السلام : ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ، لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله )
أو ( حتى تقوم الساعة ) ، فهذا الحديث خص المدح في آخر الزمن بطائفة 
والطائفة : هي الجماعة القليلة ، فإنها في اللغة : تطلق على الفرد فما فوق .

فإذن إذا عرفنا هذا المعنى في السلفية وأنها تنتمي إلى جماعة السلف الصالح وأنهم العصمة فيما إذا تمسك المسلم بما كان عليه هؤلاء السلف الصالح 

حينئذٍ يأتي الأمر الثاني الذي أشرتُ إليه آنفاً ألا وهو أن كل مسلم يعرف حينذاك هذه النسبة وإلى ماذا ترمي من العصمة فيستحيل عليه بعد هذا العلم والبيان أن – لا أقول : أن – يتبرأ 

هذا أمرٌ بدهي ، لكني أقول : يستحيل عليه إلا أن يكون سلفياً ، لأننا فهمنا أن الانتساب إلى السلفية ، يعني : الانتساب إلى العصمة ، من أين أخذنا هذه العصمة ؟ 

نحن نأخذها من حديث يستدل به بعض الخلف على خلاف الحق يستدلون به على الاحتجاج بالأخذ بالأكثرية – بما عليه جماهير الخلف – حينما يأتون بقوله عليه السلام : ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) 

( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) لا يصح تطبيق هذا الحديث على الخلف اليوم على ما بينهم من خلافات جذرية 
( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) لا يمكن تطبيقها على واقع المسلمين اليوم وهذا أمرٌ يعرفه كل دارس لهذا الواقع السيء يُضاف إلى ذلك الأحاديث الصحيحة التي جاءت مبينةً لما وقع فيمن قبلنا من اليهود والنصارى وفيما سيقع في المسلمين بعد الرسول عليه السلام من التفرق 

فقال صلى الله عليه وسلم : ( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ) قالوا : من هي يا رسول الله ؟ قال : ( هي الجماعة ) هذه الجماعة

هي جماعة الرسول عليه السلام هي التي يمكن القطع بتطبيق الحديث السابق : ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) أن المقصود بهذا الحديث هم الصحابة الذين حكم الرسول عليه السلام بأنهم هي الفرقة الناجية ومن سلك سبيلهم ونحا نحوهم ، وهؤلاء السلف الصالح هم الذين حذرنا ربنا عز وجل في القرآن ومن يشاقق الرسول الكريم من مخالفتهم ومن سلوك سبيل غير سبيلهم في قوله عز وجل : من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نُوَلِّهِ ما تولى ونُصْلِهِ جهنم أنا لَفَتّ نظر إخواننا في كثيرٍٍ من المناسبات إلى حكمة عطف ربنا عز وساءت مصيرا على مشاققة الرسول ، ما الحكمة ويتبع غير سبيل المؤمنين وجل قوله في هذه الآية من ذلك ؟ مع أن الآية لو كانت بحذف هذه الجملة 

لو كانت كما يأتي : ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى نُوَلِّهِ ما تولى ونُصْلِهِ جهنم وساءت مصيرا ) لكانت كافية في التحذير وتأنيب من يشاقق الرسول صلى الله عليه وسلم ، والحكم عليه ويتبع غير بمصيره السيئ ، لم تكن الآية هكذا ، وإنما أضافت إلى ذلك قوله عز وجل : هل هذا عبث ؟! حاشا لكلام الله عز وجل من العبث ـ إذن ماسبيل المؤمنين الغاية..؟ 

ما الحكمة من عطف هذه الجملة ((ويتبع غير سبيل المؤمنين)) على مشاققة الرسول..؟ الحكمة في كلام الإمام الشافعي، حيث استدل بهذه الآية على الإجماع، أي : من سلك غير سبيل الصحابة الذين هم العصمة – في تعبيرنا السابق – وهم الجماعة التي شهد لها الرسول عليه السلام أنها الفرقة الناجية ومن سلك سبيلهم ، هؤلاء هم الذين لا يجوز لمن كان يريد أن ينجو من عذاب الله يوم القيامة أن يخالف سبيلهم ، ولذلك ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين قال تعالى : . نُوَلِّهِ ما تولى ونُصْلِهِ جهنم وساءت مصيرا

إذن على المسلمين اليوم في آخر الزمان أن يعرفوا أمرين اثنين :
أولاً : من هم المسلمون المذكورين في هذه الآية ثم ما الحكمة في أن الله عز وجل أراد بها الصحابة الذين هم السلف الصالح ومن سار سبيلهم ..؟

قد سبق بيان جواب هذا السؤال أو هذه الحكمة وخلاصة ذلك أن الصحابة كانوا قريب عهد بتلقي الوحي غضا طريا من فم النبي صلى الله عليه وآله وسلم أولاً ثم شاهدوا نبيهم صلى الله عليه وآله وسلم الذي عاش بين ظهرانيهم يطبق الأحكام المنصوصة عليها في القرآن والتي جاء ذكر كثير منها في أقواله عليه الصلاة والسلام بينما الخلف لم يكن لهم هذا الفضل من سماع القرآن وأحاديث الرسول عليه السلام منه مباشرةً ثم لم يكن لهم فضل الاطلاع على تطبيق الرسول عليه السلام لنصوص الكتاب والسنة تطبيقاً عملياً 

ومن الحكمة التي جاء النص عليها في السنة : قوله عليه السلام : ( ليس الخبر كالمعاينة ، ) ومنه بدأ ومنه أخذ الشاعر قوله : ( وما راءٍ كمن سمع ) فإذن الذين لم يشهدوا الرسول عليه السلام ليسوا كأصحابه الذين شاهدوا وسمعوا منه الكلام مباشرة ورأوه منه تطبيقاً عمليا ، اليوم توجد كلمة عصرية نبغ بها بعض الدعاة الإسلاميين وهي كلمة جميلة جداً ، ولكن أجمل منها أن نجعل منها حقيقةً واقعة ، يقولون في محاضراتهم وفي مواعظهم وإرشاداتهم أنه يجب أن نجعل الإسلام يمشي واقعاً يمشي على الأرض ، كلام جميل 

لكن إذا لم نفهم الإسلام وعلى ضوء فهم السلف الصالح كما نقول لا يمكننا أن نحقق هذا الكلام الشاعري الجميل أن نجعل الإسلام حقيقة واقعية تمشي على الأرض ، الذين استطاعوا ذلك هم أصحاب الرسول عليه السلام للسببين المذكورين آنفاً ، سمعوا الكلام منه مباشرةً ، فَوَعَوْهُ خير من وَعِيَ ،ثم في أمور هناك تحتاج إلى بيان فعلي ، فرأوا الرسول عليه السلام يبين لهم ذلك فعلاً ، وأنا أضرب لكم مثلاً واضحاً جداً ،هناك آيات في القرآن الكريم ، لا يمكن للمسلم أن يفهمها إلا إذا كان عارفاً للسنة التي تبين القرآن الكريم 

كما قال عز وجل : والسارق مثلاً قوله تعالى : وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نُزِّلَ إليهم الآن هاتوا سيبويه هذا الزمان في اللغة العربية فليفسروالسارقة فاقطعوا أيديهما من هو ؟ لغةً لا يستطيع أن يحدد السارق ، والسارق لنا هذه الآية الكريمة ، واليد ما هي ؟ لا يستطيع سيبويه آخر الزمان لا يستطيع أن يعطي الجواب عن هذين السؤالين ، من هو السارق الذي يستطيع أو الذي يستحق قطع اليد ؟ 

وما هي اليد التي ينبغي أن تُقطع بالنسبة لهذا السارق ؟ اللغة : السارق لو سرق بيضة فهو سارق ، واليد في هذه لو قُطِعَتْ هنا أو هنا أو في أي مكان فهي يدٌ ، لكن الجواب هو : - حين - وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نُزِّلَ إليهم نتذكر الآية السابقة : الجواب في البيان ، فهناك بيان من الرسول عليه السلام للقرآن ، هذا البيان طَبَّقَهُ عليه السلام فعلاً في خصوص هذه الآية كمثل وفي خصوص الآيات الأخرى ، وما أكثرها ، لأن من قرأ في علم الأصول يقرأ في علم الأصول أنه هناك عام وخاص ومطلق ومقيد وناسخ ومنسوخ ، كلمات مجملة يدخل تحتها عشرات النصوص ، إن لم يكن مئات النصوص ، نصوص عامة أوردتها السنة ، ولا أريد أن أطيل في هذا حتى نستطيع أن نجيب عن بقية الأسئلة .
المفتي : الشيخ محمد ناصر الدين الألباني

Facebook
Google
Twitter
friends-friend4ever

ما معني هذه الألفاظ , السلفي , القصاص , الواعظ , الداعية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما معني هذه الألفاظ وهي كالتالي

العالم الرباني ، الشيخ ، شيخ الإسلام ، المحدث ، الفقيه ، الإمام ، المجتهد ، الحافظ ، القاضي ، قاضي القضاة ، شيخ القراء ، المولى ، الملا ، السلفي ، القصاص ، الواعظ ، الداعية ، المفتي ، الدكتور ، الأستاذ ، المطوع ، أمير الحديث ، أمير المؤمنين ، العلامة ، الجهبذ ، الولي ...

وشكرا كثير وبارك الله في حياتكم كلها

الاجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
ففي البداية يحسن التنبيه على أن هذه المصطلحات ألفاظ استعملها الناس من تلقاء أنفسهم للدلالة على صفة معينة أو صفات
وليست تعبدية حتى يقال هل يجوز أن يوصف بها شخص معين أم لا.

كما أنها نشأت في أزمان مختلفة وبيئات متنوعة، وبالتالي، فمن المتعذر معرفة تاريخ نشأتها.

ونبدأ إن شاء الله تعالى في شرح العبارات المذكورة

1- الشيخ: تطلق لغة على من ظهر الشيب في رأسه، وتقدمت به السن، كما في لسان العرب، ثم أطلقت للتعظيم على كل من اتصف بالعلم والفضل.

2- شيخ الإسلام: لقب على العالم المتمكن في مختلف العلوم الشرعية، كشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى.

3- شيخ القراء: بمعنى إمامهم وقدوتهم الذي يصدرون عن قوله.

4- الحافظ والمحدث: وهما بمعنى واحد، عند علماء الحديث، حيث تطلق على من حفظ عشرين ألف حديث، قال السيوطي رحمه الله تعالى في تدريب الراوي: وقد كان السلف يطلقون المحدث والحافظ بمعنى، كما روى أبو سعد السمعاني بسنده إلى أبي زرعة الرازي: سمعت أبا بكر بن شيبة يقول: من لم يكتب عشرين ألف حديث إملاء لم يعد صاحب حديث. انتهى.

5- القاضي: من يتولى مهمة القضاء، والفصل بين الخصوم، وتعريف القضاء عند الفقهاء: الإخبار بالحكم الشرعي على وجه الإلزام.

6- قاضي القضاة: أغزرهم علما وأعرفهم بمهمة القضاء.

7- المفتي: من يمارس الإفتاء، وهو الإخبار بالحكم الشرعي لا على وجه الإلزام.

8- الفقيه: وهو لغة العالم بالشيء، ففي لسان العرب: ورجل فقيه: عالم، وكل عالم بالشيء، فهو فقيه. انتهى، ثم صارت عَلَما على من لديه معرفة متمكنة بالمسائل الفقهية.

9- إمام: لها عدة معان، منها: إمام الصلاة، والعالم الذي يقتدي به الناس، وخليفة المسلمين.

10- أستاذ: تطلق على المعلم الحاذق بطرق التربية والتعليم.

11- العالم الرباني: هو الذي يفقه الناس في أمور دينهم، كلا حسب فهمه ومستواه، ففي صحيح البخاري: ويقال: الرباني هو الذي يربي الناس بصغار العلم قبل كباره. انتهى.

12- أمير الحديث: الماهر في علوم الحديث رواية ودراية.

13- أمير المؤمنين: تطلق على خليفة المسلمين الذي يجمع كلمتهم، والذي انعقدت بيعته شرعا.

14- المجتهد: هو من بلغ رتبة الاجتهاد. قال الآمدي في "أصول الأحكام": وأما المجتهد، فكل من اتصف بصفة الاجتهاد، ثم ذكر له شرطين

الأول: معرفته بعلم العقائد.
الثاني: علمه بمدارك الأحكام الشرعية وأقسامها وطرق إثباتها ووجوه دلالتها.

15- الداعية: التاء فيه للمبالغة، وهو كل من يدعو إلى مسألة مّا، فإن دعا إلى خير، فهو داعية خير، بدليل قوله تعالى
[وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلام]. (يونس: 25).

وإن دعا إلى شر، فهو داعية شر، قال تعالى في شأن الشيطان
[إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ]. (فاطر: 6).

16- علّامة: صيغة مبالغة، فمن وصف بها دل ذلك على وفور علمه ورسوخه في المعرفة.

17- سلفي: يقصد به كل من كان على نهج السلف الصالح من نهج إسلامي صحيح، والسلف الصالح يقصد بهم الصحابة الكرام وبقية القرون المزكاة.

18- الجهبذ: تطلق على العالم الذي انتهت إليه رئاسة العلم في زمنه، وقد وصف ابن كثير في "البداية والنهاية" شيخ الإسلام ابن تيمية بأنه جهبذ الوقت.

19- الولي: كل من اتصف بالإيمان والتقوى، كما قال تعالى
[أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ) (يونس:62-63).

قال الإمام ابن كثير في تفسيره: فكل من كان تقيا كان لله وليا. انتهى.

20- القصّاص: الذي يتصدى لوعظ الناس وتذكيرهم بالأمور الأخروية. قال ابن مفلح في الآداب الشرعية: القصاص: الذي يذكر الجنة والنار والتخويف. انتهى.

21- الدكتور: لقب علمي يطلق على من حصل على شهادة الدكتوراه التي تمنح من طرف جامعة مّا، لمن قام ببحث أو دراسة أو تحقيق في مجال معين.

22- الواعظ: الوعظ النصح ، واصطلاحا: قال المناوي: الوعظ إهزاز النفس بموعود الجزاء ووعيده.

23- المُلاّ والمُوْلى: كل منهما يطلق في بعض المجتمعات على العالم أو الشيخ.

24- المطوع: يطلقها بعض المجتمعات على إمام الصلاة، أو كل من يتصف بصفات الاستقامة على شرع الله تعالى.

وبعد هذا البيان لمعاني هذه المصطلحات، ننبه الأخ السائل وأمثاله إلى أن مركز الفتوى أنشئ للإجابة على الأسئلة الشرعية التي يترتب عليها عمل ويحتاجها المسلمون، وليس مركزا للبحوث، فلا ينبغي شغله بغير ما قصد إليه، وليقتصر الإخوة السائلون على الأسئلة الفقهية حتى يتركوا المجال لإخوانهم المسلمين الذين تشغلهم أسئلة ملحة يحتاجون الإجابة عنها في عباداتهم ومعاملاتهم.
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.
والله أعلم.

Facebook
Google
Twitter
friends-friend4ever

المتابعون